Menu

تم بعون الله تعالى وعلى قاعة د. مهند ماهر في كلية الطب البيطري بجامعة تكريت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الاصابة بفيروس ابيشتاين بار على بعض انزيمات الكبد والصورة الدموية لدى الكوادر الصحية في مستشفيات صلاح الدين) للطالبة (صفا احمد عواد) في تخصص الاحياء المجهرية، حيث تألفت لجنة المناقشة من كل من:

  1. أ.د. وعد محمود رؤوف           رئيس جامعة تكريت                           رئيسا
  2. أ.د. نهاد عبدالحسين جعفر       جامعة تكريت/كلية الطب البيطري          عضوا
  3. أ.د. عايدة برع علاوي            جامعة بغداد/كلية الطب البيطري            عضوا
  4. أ.د. بشار صادق نومي            جامعة تكريت/كلية الطب البيطري         عضوا ومشرفا
  5. أ.م.د. سنان بهجت عيسى         جامعة ابن سينا للعلوم الطبية             عضوا ومشرفا

وناقشت الدراسة فيروس أبيشتاين- بار وهو أحد أفراد عائلة فيروسات الهربس البشري ويمتلك الحمض النووي مزودج الشريط DNA ويؤسس عدوى كامنة مدى الحياة في الخلايا اللميفاوية البائية بعد الإصابة الأولية.
استهدفت الكوادر الصحية في مستشفى صلاح الدين العام وشعبة الطوارئ في مستشفى تكريت ومستشفى العلم واستعملت تقنية الاليزا للكشف عن الأضداد المناعية IgM,IgG وفحص monospot للكشف عن الأضداد المتغايرة ,ودرست الاختبارات الدموية والكيموحيوية المصاحبة للمرض.
و جمع (91) نموذج دم للمدة من تشرين الأول 2020 إلى كانون الثاني2021, أُخذت عينات الدم من الكوادر الطبية الذين لم تظهر عليهم أعراض سريرية وتراوحت أعمارهم بين
20-50 سنة ومن كلا الجنسين وبواقع 67 ذكراً و24انثى).
أظهرت النتائج ارتفاع النسبة المئوية لوجود IgG لدى الكادر الطبي بنسبة (95.6%) وكانت الفئة العمرية (30-39) و(اكبر من 40) هما اعلى فئتين مدروسة أعطت نتائج ايجابية بنسبة 100%، كما و سجل ارتفاع النسبة المئوية لوجود IgM اذ بلغت النسبة لارتفاع IgM 30.7%, ويُلحظ ان الفئة العمرية( 30-39) هي أعلى فئة عمرية مدروسة أعطت نتائج ايجابية بنسبة (44%) ، وان جميع الحالات الايجابية لوجود الضد المناعي IgM كانت ايجابية للضد المناعي IgG وبنسبة 100%.كما لوحظ ارتفاع النسب المئوية مع تقدم العمر, ولم يلحظ تأثير الجنس على ألاصابة .وبالاعتماد على ظهور الأضداد لوحظ وجود إصابات اولية متأخرة (30.7%), ونسبة الحالات التي تضمنت إعادة تنشيط الفايروس( 9.8%).وأظهرت الدراسة عدم وجود فرق معنوي بالنسبة لمدة الاقامة في المستشفى ومدة التعرض للإصابة بفايروس EB .
وأظهرت نتائج اختبار البقعة الاحادية monospot وجود 31 حالة ايجابية لهذا الاختبار وبنسبة 34%, وبينت النتائج عدم وجود فروق معنوية في مقارنة اختبار البقعة الاحادية monospo مع اختبار الاليزا للكشف عن الأضداد المناعية IgG ,IgM . و بينت الدراسة عدم وجود ارتفاع معنوي في نسبة الخلايا اللمفاوية الى الخلايا العدلة N/L لدى الأشخاص الذين اظهروا نتائج ايجابية مصلية للاضداد المناعية لفحص الاليزا.
اما على مستوى انزيمات وظائف الكبد فلوحظ وجود ارتفاع معنوي في مستوى انزيم AST) ( ،في حين لم يلحظ فروقات معنوية للأنزيمين ALP,ALT))على الرغم من ارتفاع مستوى معدل هذين الأنزيمين لدى الحالات الايجابية لاختبار الاليزا للضد المناعي IgM.

photo 2021-09-22 15-04-16

photo 2021-09-22 15-04-20

WhatsApp Image 2021-09-22 at 7.22.15 PM

Go to top