Menu

تم وبعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تشخيصية في الاغنام المصابة بالديدان الكبدية والتغييرات النسيجية المرافقة) للطالبة (بلقيس محمد سليمان) في تخصص التشخيصات المرضية للعام الدراسي 2020-2021، حيث تألفت لجنة المناقشة من كل من: 

تالاسمالتخصص العامالتخصص الدقيقمكان العملالعضوية
1أ.د. اياد حميد ابراهيم طب وجراحة بيطرية تشريح وانسجة جامعة تكريت/كلية الطب البيطري رئيسا
2أ.د. عبدالخالق علوان محمد علوم حياة طفيليات جامعة تكريت/كلية التربية للعلوم الصرفة عضوا
3أ.م.د. عدي كريم لعيبي طب وجراحة بيطرية طب باطني ووقائي جامعة بغداد/كلية الطب البيطري عضوا 
4أ.د. اميمة ابراهيم محمود طب وجراحة بيطرية طفيليات جامعة تكريت/كلية الطب البيطري عضوا ومشرفا
5أ.م.د. ادريس خلف ثامر طب وجراحة بيطرية تشريح وانسجة جامعة تكريت/كلية الطب البيطري عضوا ومشرفا

حيث ناقشت الرسالة كشف وتشخيص الديدان الكبدية Fasciola spp في الضأن في محافظة صلاح الدين وللفترة من بداية شهر ايلول 2019 ولغاية شهر اذار 2020 حيث تضمنت الدراسة فحص (200 عينة) من براز الضأن ومن كلا الجنسين وفئة الاعمار البالغة  حيث كشفت الدراسة الحالية عن بيوض الديدان الكبدية، واظهرت النتائج توزيع الخمج حسب اشهر السنة كانت اعلى نسبة خمج في شهر كانون الثاني وشباط على التوالي ولم يلاحظ اي نسبة خمج في شهري ايلول واذار.
كما شملت الدراسة تشخيص الديدان البالغة من اكباد الحيوانات مع ملاحظة التغيرات المرضية العيانية والنسجية المصاحبة للخمج بالطفيلي من خلال فحص (165) كبد ضان مذبوحة في مجازر ومحلات القصابة وقد سجلت اعلى نسبة خمج خلال شهري كانون الثاني وشباط على التوالي.
كانت اهم التغيرات المرضية والنسجية الملاحظة في الاكباد الخمجة بالطفيلي هي بتضخمها وعدم انتظام حافات فصوصها وتلف واحتقان متني بسبب مسالك هجرة الديدان ووجود العديد من الثقوب الصغيرة بينما اظهرت الافة المتقدمة التليف وفرط التنسج وشحوب في الكبد في جدران القنوات الصفراوية , ومن التغيرات النسيجة المهمة وجود بؤر نخرية وارتشاح الخلايا الالتهابية المتمثلة بالخلايا اللمفية والبلعمات وخلايا البلازما فضلا عن خلايا الحمضات و تنخر خلايا الكبد وفقدان شكلها المتعدد الاضلاع وتوسع كبير للجيبانيات الدموية وبسبب فرط التنسج عدم تميز حدودها الخارجية كما وجد فرط تنسج حول القنوات الصفراوية في الباحات البابية مع تليف في معظم النسيج الخلالي للباحة البابية مع وجود الديدان البالغة في القنوات الصفراوية التي تميزت بشكلها الورقي ولونها البني الضارب الى الرمادي وقد بلغ طول الديدان (125.32) ملم وعرضها (8) ملم .
كما تضمنت الدراسة بعض الفحوصات الدموية للضأن الخمجة بالديدان الكبدية، حيث اظهرت النتائج انخفاضا معنويا في معدلات العدد الكلي لكريات الدم الحمراء وتركيز خضاب الدم ومتوسط تركيز خضاب كرية الدم كما لوحظ زيادة معنوية في العدد الكلي لكريات البيضاء بالنسبة في الضأن الخمجة مقارنة مع الحيوانات غير الخمجة (حيوانات السيطرة).
و تم اجراء التقنية الجزيئية للتميز بين نوعي الديدان الكبدية F.hepatica وF.gigantica واجراء تفاعل البلمرة المتسلسل لجنس الدودة الكبدية Fasciola لعينات الحمض النووي المستخلص من انسجة الديدان البالغة المعزولة من اكباد الضأن الخمجة اظهرت النتائج ان جميع العينات كانت تعود الى نوع F. hepatica في حين لم يتم تشخيص النوع F. gigantica وفقا هذه الطريقة.

وحصلت الطالبة في المناقشة التي اقيمت على قاعة د. مهند ماهر في كلية الطب البيطري بجامعة تكريت على تقدير (امتياز) في تخصص التشخيصات المرضية البيطرية، وتم ايضا على هامش المناقشة تكريم السادة اعضاء لجنة المناقشة من جامعة بغداد بشهادات تقديرية تثمينا لجهودهم الكريمة.

20201208 093327

20201208 093353

20201208 093408

20201208 093427

Go to top