Menu

   تأسست كلية الطب البيطري عام 2006, فهي تأتي بالمركز الثالث عشر من بين اكثر من عشرون كلية تضمها جامعة تكريت. بدأت الكلية بفروع الطب الباطني والتشريح واجهة كلية الطب البيطري والصحة العامة, ومختبرات متواضعة في حين بلغ عدد طلاب الدفعة الأولى 35 طالب. شهدت الكلية كباقي كليات الجامعة تطورا ملحوظا على جميع المستويات فازدادت الفروع وتطورت المختبرات وصاحب ذلك زيادة أعداد الطلاب.

استطاعت الكلية من تخريج خمسة دورات, حصل الطلبة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية مما يؤهلهم للعمل في المؤسسات العراقية والدولية المتخصصة بالشؤون البيطرية والزراعية.

تضم الكلية حاليا ست فروع علمية هي :
1. التشريح و الأنسجة و الأجنة: تأسس فرع التشريح عام 2006 , فهو يعنى بتدريس مواد التشريح للمرحلتين الأولى والثانية, كما يعنى بتدريس مادة الأجنة للمرحلة الاولى, اما مادة الأنسجة فتدرس في المرحلة الثانية وأن جميع المواد تدرس من الناحيتين النظرية والعملة. لقد وفرت الكلية المستلزمات الضرورية والأساسية من كتب واجهزة علمية تمكن الطالب من تلقي العلوم بجدارة تامة تمكنه من القيام بعمله بكفاءة عالية. يبلغ عدد التدريسين لفرع التشريح والأنسجة خمسة باختصاصات مختلفة.

2.الطب الباطني و الجراحة والتوليد: يقوم الفرع بتدريس مادة التشخيصات المرضية والطب الباطني والأمراض المعدية والمشتركة والتطبيق البيطري والجراحة والخصوبة والأمراض التناسلية لطلبة السنة الثالثة والطب الباطني والتطبيق البيطري والجراحة والتوليد لطلبة السنة الخامسة.وفي النية استحداث فرعين جديدين هما الجراحة والتوليد البيطري والعلوم الأساسية.

3.الفسلجة والأدوية والكيمياء الحياتية: يعد فرع الفسلجة والأدوية والكيمياء احد الفروع المهمة في كلية الطب البيطري للدراسات ما قبل السريرية, اذ يقوم بتدريس مادة الفسلجة (علم وظائف الأعضاء ) والكيمياء الحياتية لتهيأة الطلبة لدراسة علم الأمراض والطب الباطني والأمراض المعدية لارتباطهما بعلم وظائف الأعضاء والتفاعلات الكيموحيوية في الحالات الطبيعية بدأ بالخلية والأنسجة والأعضاء لما لذلك من تداخلات وثيقة فيما بينهما بجسم الكائن الحي. كما يقوم الفرع بتدريس مادة الأدوية وكيفية وصف واستخدام الدواء للحيوان.

محاضرة_للطلبة

4.الأمراض: تأسس فرع الأمراض في كلية الطب البيطري/ جامعة تكريت مع تأسيس الكلية وذلك عام 2006 وهو يعنى بمتابعة علم الأمراض البيطرية من الناحيتين النظرية والعملية والوقوف على مختلف التغيرات المرضية التي تطرأ في جسم الحيوان ومنها الأمراض التي قد تنتقل الى الانسان. حيث يقوم بتدريس المفاهيم الأساسية لمواد الأمراض لطلبة المرحلة الثالثة وأمراض الدواجن لطلبة المرحلة الرابعة وأمراض الأسماك ومادة التشريح المرضي والطب العدلي ومادة السلوك المهني لطلبة المرحلة الخامسة. وقد تشكل كادر فرع الأمراض في الكلية من رئيس فرع ومقرر ومعيد، ثم تنامى الكادر شيئاً فشيئاً حتى أصبح عام 2011 يضم ستة تدريسيين من حملة شهادة الماجستير في اختصاصات الأمراض, أمراض دواجن وأمراض الأسماك اضافة الى اثنين من الفنيين.

5.الأحياء المجهرية: تأسس فرع الأحياء المجهرية عام 2006 , وهو يعنى بتهيئة كادر متخصص في مجال الطب البيطري وفق المعايير العالمية والريادة في التعليم البيطري والبحث العلمي لتشخيص وعلاج أهم الأمراض البيطرية التي تصيب الحيوانات وخاصة الأمراض الشائعة في العراق. وكذلك معني برفد الطلبة بأساسيات علم الأحياء المجهرية متضمنة الجراثيم والفيروسات والفطريات والطفيليات وعلم المناعة .

6.الصحة العامة: تأسس فرع الصحة العامة عام 2006, وهو معني بعلوم إدارة الحيوان والحاسوب وإدارة الدواجن والتغذية والوراثة والإحصاء والصحة العامة البيطرية . كما ويقوم بالمساهمة في خدمة المجتمع من خلال الاستشارات في جميع جوانب الإنتاج الحيواني ومجازر الحيوانات الكبيرة والدواجن. ويعمل الكادر التدريسي مع جميع الفروع الأخرى على تدريس وتأهيل الطلبة ليكونوا مؤهلين لحمل شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية. وفق المعايير العالمية والريادة في التعليم البيطري والبحث العلمي لضمان صحة الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية مع بيئة أنظف. يضم فرع الصحة العامة ثمانية تدريسين , ثلاثة منهم من حملة الدكتوراه وخمسة من حملة الماجستير باختصاصات مختلفة اضافة الى اثنين من الفنيين من حملة البكالوريوس.

 فيديو توضيحي عن كلية الطب البيطري:

 

Go to top